القائمة الرئيسية

الصفحات




كيف تتخذ القرار الصائب؟

الوصايا العشر لإتخاذ القرار الصائب:


( إذا فعلت الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة ، سوف تحصل على النتائج التي ترغبها ) - بريان تراسي

حيث أنك الآن تعرف أسلوبك في إتخاذ القرار ، كما تقف على الأسباب التي قد تجعلك تصدر قرارات خاطئة فقد حان الوقت لتتزود بالأساليب الفعّالة ، التي تساعدك على إتخاذ قرارات صائبة ونقدم لك هنا وصايا عشر تساعدك على إتخاذ القرار الصحيح ، وهي كالآتي:

إتخاذ القرارات يوميًا

1. تعوَّد على إتخاذ القرارات يوميًا وبصورة متكررة: إذا اتفقنا على أن عملية إتخاذ القرار ، هي بمثابة عضلة فهي إذًا تحتاج إلى تدريبات ، وممارسة لكي تُبنى وتقوى فعندما تقوم بإتخاذ قرارات يوميًا ، حتى وإن كانت غير هامة ؛ فإنك بذلك تهيء نفسك لتكون صانع قرارًا متميز عندما يتطلب الأمر إتخاذ قرار على درجة كبيرة من الأهمية.

 تعلم من خبراتك السابقة

2. تعلم من خبراتك السابقة: احرص على أن تتعلم وتستفيد من أخطاء قراراتك الغير الصائبة ، التي سبق وأن إتخذتها في الماضي ، وعليك أيضًا أن تتعلم من النجاحات التي حققتها.

إستشارة الخبراء

3. عليك بإستشارة الخبراء: الجأ إلى طلب المساعدة والعون من بعض الخبراء الذين يحظون بإعجابك ، والذين تثق في أحكامهم وحاول أن تتعلم منهم كيف يصنعون قراراتهم ، لكن عليك أن تأخذ في الإعتبار أن وجهة نظر الخبراء قد تكون ذات عون كبير وفائدة ، لكنها ليست بالضرورة الإجابة النهائية الشافية ، التي تسعى للحصول عليها.

 شخص آخر

4. تخيل أنك شخص آخر: حاول أن تنظر للموقف من وجهة نظر شخص آخر ، أو من زاوية مختلفة ، فذلك سوف يزيد من الخيارات المتاحة أمامك وبوجه عام فلكل مشكلة وجهات نظر ثلاث: وجهة نظرك أنت، وجهة نظر شخص آخر، ووجهة النظر الصائبة.

لا تكن متحيِّزًا

5. لا تكن متحيِّزًا: تجنب إصدار أحكام قائمة على أحاسيسك ، ومشاعرك نحو شخص ما ، فعليك أن تدرس وجهات النظرالمختلفة بصورة لا تحيّز فيها.

 احذر غرور المنصب

6. احذر غرور المنصب: ربما تعتقد أن أحكامك وقراراتك صائبة فقط بحكم منصبك ولقبك ، لكن عليك أن تؤسس قراراتك على حقائق ، دون أن تتأثر بمنصبك ، أو المناصب التي يشغلها الآخرون.

كن مرنًا

7. كن مرنًا: إذا ما إتخذت قرارًا، وشرعت في تنفيذه ، حاول أن تكون مرنًا ومستعدًا لإجراء التعديلات اللازمة ؛ لكي تضمن نجاح خططك.

تجنب التعميمات

8. تجنب التعميمات: فإذا قلت مثلًا: (أنني دائمًا ما أعتني بعملائي) ، فإن مثل هذا الإدعاء يمكن إثبات عدم صحته ؛ لأنك ببساطة لا تفعل ذلك دائمًا ، وكذلك عندما تقول:(أنا لا أتخذ قرارًا أبدًا إلا بعد إستشارة فريق العمل) ، فمثل هذه العبارات ، يمكن إثبات عدم صدقها ، فعليك إذًا أن تتجنب التعميمات ، وأن تكون أكثر تحديدًا عند إتخاذك لأي قرار.

 التنفيذ

9. التنفيذ: عندما تتخذ قرارًا ما ، فعليك أن تتبع قرارك بالتنفيذ ، فمثلًا ، إذا قررت أن ترفع نسبةالمبيعات 10% وأنت متيقن أن بإمكانك ذلك ، عليك أن تتخذ الخطوات اللازمة ؛ لتزيد من نجاحاتك ، وتضمن نجاح خططك.

المتابعة

10. المتابعة: قد تكون المتابعة عاملًا هامًا لإنجاح شركة أو لإخفاقها ؛ لذلك عليك أن تتابع قراراتك التي في حيز التنفيذ وأن تتأكد أن الجميع يؤدون مهامهم، وكلهم يشعرون بالمسؤولية ، وإحترام سير العمل ، وتذكر دائمًا أن المتابعة على نفس الدرجة من الأهمية كالقرار ذاته.

تعليقات

التنقل السريع