القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ملكة الزهور

زهور السمسق تعني زهور الياسمين و كلمة (الياسمين) هي كلمة فارسية معربة و (السمسق) هي الكلمة الفصيحة. ينمو الياسمين في المناطق المعتدلة وخصوصا منطقة البحر المتوسط و الهند و جنوب شرق آسيا.

للياسمين أنواع منها:

  • الفل
  • الياسمين الشامي
  • الياسمين الشجيري

تكون أزهار الياسمين إما بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون. يشتهر الوطن العربي و الفلبين و الهند و الباكستان و سريلانكا بوجود هذه الزهرة. كما يعد الياسمين الزهرة الوطنية لإندونيسيا. و تلقب زهور الياسمين بأنها (ملكة الزهور)، و ذلك لأنها تعد من أقدم أنواع الزهور المستخدمة في صناعة العطور منذ عصر الفراعنة، حيث وجدت أكاليل من الياسمين على رؤوس و حول أعناق ملوك و ملكات الفراعنة.

علما بأن كل جزء من أجزاء هذا النبات يعتبر ساما. و الجزء الأكثر استخداما فيه هو الزيت الموجود في الزهور. و لاستخلاص هذا الزيت تجمع زهور الياسمين قبل شروق الشمس، لأن زيتها يقل كلما زادت درجة الحرارة.

و تعتبر منطقة غراس في فرنسا أكبر مركز أوروبي لإنتاج أطيب أنواع العطور النباتية وهو (روح الياسمين). فضلا عن استخدام زيت الياسمين في صناعة أجود أنواع العطور، فهو يدخل أيضا في صناعة مستحضرات التجميل مثل مساحيق الوجه و الصابون و غيرها.



استخدامات زهور الياسمين:

 

  1. في الطب: الطب الشعبي، تخفيف آلام الكبد، الحروق، آلام المعدة و الأمعاء، صداع الرأس الناتج عن ضربة الشمس، آلام المفاصل نتيجة الكسر، وقف الزيف الدموي في الرحم، إزالة الكلف الجلدي، تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن الروماتيزم، علاج مرض النقرص.
     
  2. في الصناعات الغذائية: حيث يستخدم في صناعة الحلوى و منتجات الجلي، و يستخد أيضا في إعداد الشاي.
     
  3. في الطب النفسي: تخقيف الكآبة، علاج أعراض اللامبالاة و الإعياء، يعمل جزئيا على تقليل المخاوف و فتح الممرات العاطفية. حيث كشق باحثون في جامعة "ويلينغ جيسويت" أن رائحة الياسمين تريح الأعصاب و تشجع على نوم هادئ مما يؤدي إلى الشعور بالحيوية و النشاط عند الاستيقاظ.


المدلولات العاطفية

  • ترمز وهور الياسمين إلى أمور متنوعة في المجال العاطفي و هذا يتوقف على اللون. فمثلا إهداء الياسمينة البيضاء إلى إمرأة تشير إلى "لماذا لا تحبين أبدا !" و هي غالبا ما تخاطب المرأة المتمردة. أما إهداة الياسمينة البيضاء إلى أمرأة فهي ترمز إلى "أريد أن أكون لك كل شئ" و هي تخاطب المرأة الرقيقة الناعمة. و الياسمين بشكل عام يرمز إلى اللطف.



تعليقات

التنقل السريع