لبنان 9617347890 96176128456
السبت, 27 نيسان/أبريل 2013 06:31

الشوكولا بين العاشقين لها ... و الغاضبين منها

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

الشوكولا بين العاشقين لها ... و الغاضبين منها

 

       ان المتتبع لديناميت الإكتشافات و التطورات العلمية يستطيع ان يكتشف ما طرأ عليه من تغيرات بالمعايير المرافقة. فلطالما تعرضت شجرة الكاكاو للهجوم و التحذير . فلقد حذر الأطباء من مخاطر الإكثار من تناول الشوكولا المستخرجة من هذه الشجرة . و اليوم و بعد القفزات الكبيرة التي حققتها العلوم ، بدأ العديد من الأطباء بالتراجع عن هذا الهجوم مكتشفين فواذد جمة للشوكولا مقابل أضرارها.

 

 

       أثبتت عشرات من الدراسات و الأبحاث العلمية أن للشوكولا فوائد كبيرة على المستويين النفسي و العضوي. فتعتبر من المواد الغذائية  الغنية بالوحدات الحرارية بحيث تمثل مصدرا للطاقة و خصوصا للطلاب ، الرياضيين و العمال حيث تمنحهم نشاطا و حيوية . ثانيا، تلعب الشوكولا دورا رئيسيا في تحسين المزاج و المعنويات فعلى سبيل المثال التهام لوح من الشوكولا يثير احاسيس ايجابية تمنح سرورا أفضل من الاستماع للموسيقى ، ربح مبلغ مال ، أو الوقوع في الحب . و لقد رصد الباحثون تغيرات في نشاط منطقة القشرة الأمامية على سطح الدماغ التي تعمل على تحليل و معالجة المعلومات الواردة و لهذا السبب ينصح الأهل أبنائهم بتناول الشوكولا قبل الإمتحان . كما و انها تساعد على علاج القرحة ، و الوقاية من بعض الأمراض السرطانية و التخثر الدموي، و المحافظة على الجمال و الشباب.

     

  بالفعل "كل شيئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده " . فمقابل تلك الفوائد الجمة ، للشوكولا أضرار ايضا لدرجة أن كثير من أولياء الأمور منعوها عن أطفالهم كما يمنعون ممنوعات أخرى كالسجائر . هو غذاء غني بالسعرات الحرارية من دهون و سكريات فإذا تم أكله بشكل غير منتظم قد يسبب السمنة ، ارتفاع نسبة السكر بالدم ، و تسوس الأسنان . اضافة الى انها تحتوي على مجموعة من المواد كالثيرومين و الكافيين التي تمتلك خصائص الإدمان عند لحظة البدأ بالأكل و تجد صعوبة بالتوقف عنها . عدا عن ذلك ، قد تزيد اضطرابات النوم و الكوابيس اذا تم اكلها ليلا . و قد ترتبط بالتوتر العصبي و الصداع النصفي  لبعض الأشخاص لإحتوائها على مركبات الامينات الفعالة في الأوعية. و أخيرا قد تسبب الشوكولا بثورا في الوجه عند الإفراط في تناولها .


       بالرغم من كل حملات الترهيب من فبل المؤسسات الطبية  ، إلا ان الشوكولا ظلت تحتفظ بمكانة خاصة لدى الكبار قبل الصغار . و ظلت حبة الشوكولا الى جانب الوردة أحد أهم عناصر تعبير المحبين عن مشاعرهم . لذا استمتعوا بطعم الشوكولا الرائع الذي لا يقاوم و لكن تذكروا   " هي القناعة الزمها تعش ملكا "..

                                                                                                        

 

 
 
 
 
 
قراءة 1715 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 02 كانون1/ديسمبر 2015 19:58

رأيك في الموضوع